تقاس قوة محرك السيارة وفقا الى ثلاث
نقاط:::
ü
عدد الاحصنة
ü
عزم الدوارن
ü
معدل استهلاك الوقود
فالذي
يقدم على شراء سيارة جديدة يجب ان يتأكد من قوة المحرك ومقدار ما يتحلى به من عزم
وقدرة على التسارع...
وهنا
يجهل منا الكثير الفرق بين القوة الحصانية وعزم دوران المحرك
اولا
القوة الحصانية :: HOURS POWER
هي
تلك القوة الخالصة غير المحددة التي يولدها المحرك عند عدد محدد من الدورات
ولكن
الذى يهم السائق العادي الذى يستخدم سيارته للتنقل في شوارع المدينة الداخلية التي
يكثر فيها الزحام هو عزم الدوران وليس القوة الحصانيه
ثانيا
عزم الدوران::
هو
القوة الدورانية التى تدفع العجلات الى الدوران وهو العامل الاهم في تحديد سرعه
السيارة في حالات التشغيل العادية.
كما
يعد مقياسا اساسيا لمقدار الجهد الذى يبذله محرك السيارة او عدد دوراته في الدقيقة
الواحدة
واذا
تتبعنا مسار هذا العزم من دوران العجلات
صعودا الى المحاور الدورانية ومسننات نظام نقل السرعة وعامود الدوران
والفاصل القابض (الكلتش) وصولا الى قواعد العجلات سنجد مصدر هذه الطاقة هو المحرك
ما يجعل من عزم الدوران مقياسا دقيقا لقوته.
اما
الاحصنة فهي لا تقوم بتحريك السيارة بل هي تقيس قدرة المحرك على الحفاظ على مقدار
معين من القوة التي تدفع بدورها السيارة للحركة (أي المحافظة على قوة معينة عند
سرعه معينه)
واثبتت
الدراسات ان عدد قليل من السائقين يصلون بقوة محركات سياراتهم الى حدودها القصوى
(5000 دوره في الدقيقة)
وان
اغلبيه السائقين محل الدراسة يقودون سياراتهم بعدد دورات محرك يقل عن 2500 دورة في
الدقيقة
ما
يعنى ان عزم الدوران وليس القوة الحصانيه هو المؤشر الافضل والاكثر دقة لقياس قوة
سيارتك وفعاليتها التشغيلية
وان
القوة الحصانيه تعتبر مؤشرا مناسبا للدلالة على السرعة القصوى لسيارة معينة
زياده
عزم الدوران تنعكس ايجابيا على استجابة محرك السيارة وقدرته على التسارع .
وانه
يجب ان يكون عزم الدوران هو العامل الاهم بالنسبة لأى سائق عند اقباله على شراء
سيارة معينة
ي واد أنت أحسن واحد :)
ردحذفشكرا جزيلا اخى الكريم
ردحذفشكرا
ردحذفشكرا لك
ردحذفالحين هذا الجواب جواب السوال اللي يقول سبب الاهتمام بعزم الدوران و قياسه؟؟؟؟
ردحذفشكرررررررررررررررراً ساعدتني
ردحذفشكرررررررررررررررراً ساعدتني
ردحذف