05‏/12‏/2012

الاشياء التى يجب اتباعها لتوفير وقود السيارة



صيانة السيارة والعناية بها:

متابعة الحالة الفنية للسيارة وجعلها دائما بحالة فنية جيدة مثل: شمعة اشعال تالفة بالتأكيد ستؤدى الى زيادة استهلاك وقود السيارة..
تنظيف فلتر الهواء او استبداله في حالة ان كفاءته انخفضت. المداومة على تغيير حساس الأكسجين قد يوفر 15% من استهلاك وقود السيارة. احرص دائما على الضبط السليم للمحرك يزيد من كفاءة المحرك ويقلل استهلاك وقود السيارة. يجب ان تتأكد من ضبط ضغط الاطارات حسب القيمة المنصوص عليها علما بأن الاطار ذو الضغط السليم يوفر حوالى 6% من الوقود المستهلك كما ان ضبط زوايا العجل يوفر 10% ومن اهم الاشياء ايضا لا تستخدم السيارة كمخزن بمعنى تخلص من الاشياء التي بداخل شنطة السيارة التي ليس لها استخدام فى الوقت الحالي وكذلك وضع شبكة تحميل فوق السيارة دون الحاجة اليها يؤدى الى زيادة وزن السيارة وكذلك مقاومة الهواء كل هذا يضاعف استهلاك وقود السيارة. استهلاك اطارات عريضة وجنوط ذات وزن ثقيل (اطارات وجنوط اعرض واثقل من الجنوط والاطارات الاساسية للسيارة) تزيد استهلاك وقود السيارة

القيادة السليمة للسيارة:

يجب ان تقود سيارتك بشكل سليم لان ذلك سوف يوفر 20% من استهلاك وقود السيارة مقارنة بالقيادة العدوانية المعروفه بأسم حرق البنزين. وكذلك الفرملة بشكل مفاجئ وسريع وما يتبعه من تغيير سريع فى السرعات . كما ان السرعه الزائده قد تؤدى الى زيادة استهلاك وقود السيارة فأن قيادة السيارة بسرعة 90 كم/ساعة توفر 15% عن القيادة بسرعه 105 كم/ساعه. عند الانتظار يجب ابطال المحرك ثم اعادة ادارته عند التحرك لان استمرار ادارة محرك السيارة فى حالات الانتظار يستهلك طاقة اكبر من اعادة تدويرها مرة اخرى. الاستغناء عن التكييف فى حالة عدم الحاجة اليه وتشغيله فى الاوقات التى تستوجب تشغيله. السير على نقلات منخفضة لمدة طويله.

تأثير حالة الطرق:

قيادة السيارة فى حالات ميل الطريق (صعود الكبارى والمرتفعات) يزيد من استهلاك الوقود وكذلك السير فى الطرق الغير ممهده ومستويه.

التخطيط عند شراء سيارة جديدة

عندما تخطط لشراء سيارة جديدة قارن بين معدل استهلاك الوقود للسيارات المختلفة , مع الاخذ في الاعتبار أن كبر السيارة وكبر المحرك و سيارات الدفع الرباعي  تؤدي إلى زيادة  استهلاك وقود السيارة

0 التعليقات:

إرسال تعليق