05‏/12‏/2012

الفرامل


الفرامل:

وظيفتها تقليل سرعه السيارة وايقافها والحفاظ على سرعه السيارة في المنحدرات
انواعها:

فرامل ميكلنيكية            فرامل هيدروليكية   
     
اولا الفرامل الميكانيكية :

هو نظام الفرامل الذى يستخدم باليد( الهاند بريك) هنا يتم توفير وسيلة لضغط الفرامل بالقرب من مقعد السائق ومن خلال اسلاك الصلب يتم ربط الهاند بريك بالعجلات الخلفية للسيارة فعند ضغط السائق على الفرامل يتم  تغلق العجلات الخلفية ويتم ايقاف السيارة عن طريق احتكاك التيل بالعجلات بالطبع هذا النظام اكيد لا يستخدم وحده حاليا عكس بداية نشأت السيارات ففي بداية نشأت السيارات كانت السرعات بطيئه جدا يسهل ايقافها عن طريق الفرامل الميكانيكية  وحدها. وتعرف باسم فرامل التثبيت لانها تثبت السيارة عند توقفها وتعمل اثناء توقف المركبة .....

الفرامل الهيدروليكية:

تنقسم الى فرامل الزيت    وفرامل الهواء

اولا فرامل الزيت:

عندما يتم الضغط على الفرامل يتم ضخ زيت في انابيب حتى يصل الى ماستر الفرامل الذى بدوره يكون مسئول عن توزيع الزيت على الاربع عجلات ثم يصل الزيت الى الماستر الفرعى لكل عجلة ويعمل على ضغط تيل الفرامل على طنابير الفرامل التى تكون موصلة بالعجلات وتعمل على ايقافها
ويسمى هذا النوع بفرامل الخدمة ويعمل عند سير السيارة ووظيفته تقليل سرعه السيارة وايقافها
والزيت المستخدم في الفرامل يكون ذات طابع خاص ويسمى زيت الباكم ويكون خواصه:
نقطة غليان عالية نقطة تبريد منخفضة لا يتفاعل مع الاجزاء المطاطية لا يؤدى الى صدأ الاجزاء المعدنية
له انسيابيه عالية  مستقر كيمائيا..



0 التعليقات:

إرسال تعليق