18‏/02‏/2013

اسباب الاستهلاك العالى لزيت المحرك



هدف الموضوع هو ادراك المشكلة قبل تطورها لان الكشف السريع للاعطال او المشاكل يوفر لك سلامة المحرك ويوفر لك ما سوف تنفقه على اصلاح المحرك فمشاكل المحرك عادة لا تبدأ كبيرة انما تبدأ صغيرة جدا لاتؤثر على المحرك اطلاقا ولكن مع اهمالها تؤدى الى تلف المحرك شيئا فشئ وهذا موضوع المقال هو كيف تتصرف فى حالة ان السيارة تستهلك زيت اكثر من الطبيعى .

سنتحدث اولا عن الاسباب التى تؤدى الى الاستهلاك العالى لزيت المحرك :

يحدث بسبب وجود تسريب فى المحرك بخروج الزيت خارج المحرك او الاسطوانة (غرفة الاحتراق) لذلك يجب عليك مراقبة مستوى الزيت بصفة منتظمة وتزويده عند الحاجه او استبداله مع الفلتر اذا لزم الامر.

كيفية اكتشاف المشكلة :

يمكن اكتشاف المشكلة من خلال وجود زيت حول المحرك او فى اسفل المحرك وذلك عند رفع السيارة 
يجب عليك تنظيف المحرك جيدا ثم اعادة الفحص بعد تشغيل المحرك لعدة ساعات لتحديد مكان التسريب بكل دقة.

اما التسريب الداخلى لزيت المحرك (داخل غرف الاحتراق) يمكن اكتشافه عن طريق وجود دخان ازرق يخرج من ماسورة العادم   ( الشكمان) .

تشخيص العطل :

يرجع ذلك الى تلف شنابر الكابس او تلف جلب الصمامات 

اكرر اكتشاف العطل ومعالجته سريعا سيوفر لك الكثير لان عند نقص زيت المحرك فى السيارة يؤدى الى تأكل الاسطوانات وتلفها.
وهذا بالطبع سيكلفك الكثير لان مهمة زيت المحرك الاساسية هى عزل الاجزاء المعدنية الناتجة من احتكاك الكباس بالاسطوانة. 
احرص دائما على تغيير زيت المحرك ومتابعته واضافة الزيوت الموثوق بها فربما قليل من المال يوفر عليك الكثير. 

8 التعليقات:

  1. شكرا على المجهود

    ردحذف
  2. بعد اصلاح الشنابر ووش السلندر وتم تغيبير جلب الصبابات لاحظت ان الزيت يتسخ بشدة وبدأيتناقص قليلا قليلا معظهور دخنة سوداء ورائحة بنزين رغم انى غييرت بوجيهات ورشاشات ولوحظ ايضااستهلاك متزايد للوقود ومع المشى استشعر انخفاض وزيادة شحن الدينمو مع سماع صوت صرخة الدينمو
    فهل من الممكن ان يكون هذا سبب لما ذكرته من مشكلات السابقة

    ردحذف
  3. هل انخفاض شحن الدينمو وزيادته له تاثير في احتراق الوقود

    ردحذف
    الردود
    1. اكيد طبعا لو انخفض شحن الدينمو او البطارية ضعيفة بيزود استهلاك البنزين
      لان فى هذه الحالة عدد لفات الموتور بتزيد عشان يأمن تيار كهربائي للسيارة

      حذف
  4. بعد اصلاح الشنابر ووش السلندر وتم تغيبير جلب الصبابات لاحظت ان الزيت يتسخ بشدة وبدأيتناقص قليلا قليلا معظهور دخنة سوداء ورائحة بنزين رغم انى غييرت بوجيهات ورشاشات ولوحظ ايضااستهلاك متزايد للوقود ومع المشى استشعر انخفاض وزيادة شحن الدينمو مع سماع صوت صرخة الدينمو
    فهل من الممكن ان يكون هذا سبب لما ذكرته من مشكلات السابقة

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      شكرا لتواصلك معنا
      اولا الدخان الاسود ورائحة البنزين يجب فحص الرشاشات والبخاخات مرة اخرى وفحص وتغيير فلتر الهواء وافحص حساس البنزين ممكن يكوم محتاج يتغير بالنسبة لرائحة البنزين ممكن تكون جلبة عوامة البنزين محتاجة تتغير
      ثانيا صوت الدينامو شد سير الدينامو او غيرو لو الصوت فضل موجود حاول تصلح الدينامو ومتغيروش لانه ممكن يتصلح واكيد حاجة مش مظبوطة فى الدايرة الكهربية الخاصة بالدينامو
      بالنسبة لنقص الزيت لازم تغسل المحرك وبعد ذلك شغل السيارة فترةوتشوف التسريب منين وارفع السيارة وافحص اسفل المحرك...

      حذف
  5. بعد اصلاح الشنابر ووش السلندر وتم تغيبير جلب الصبابات لاحظت ان الزيت يتسخ بشدة وبدأيتناقص قليلا قليلا معظهور دخنة سوداء ورائحة بنزين رغم انى غييرت بوجيهات ورشاشات ولوحظ ايضااستهلاك متزايد للوقود ومع المشى استشعر انخفاض وزيادة شحن الدينمو مع سماع صوت صرخة الدينمو
    فهل من الممكن ان يكون هذا سبب لما ذكرته من مشكلات السابقة

    ردحذف