هدف الموضوع هو ادراك المشكلة قبل تطورها لان الكشف السريع للاعطال او المشاكل يوفر لك سلامة المحرك ويوفر لك ما سوف تنفقه على اصلاح المحرك فمشاكل المحرك عادة لا تبدأ كبيرة انما تبدأ صغيرة جدا لاتؤثر على المحرك اطلاقا ولكن مع اهمالها تؤدى الى تلف المحرك شيئا فشئ وهذا موضوع المقال هو كيف تتصرف فى حالة ان السيارة تستهلك زيت اكثر من الطبيعى .
سنتحدث اولا عن الاسباب التى تؤدى الى الاستهلاك العالى لزيت المحرك :
يحدث بسبب وجود تسريب فى المحرك بخروج الزيت خارج المحرك او الاسطوانة (غرفة الاحتراق) لذلك يجب عليك مراقبة مستوى الزيت بصفة منتظمة وتزويده عند الحاجه او استبداله مع الفلتر اذا لزم الامر.
كيفية اكتشاف المشكلة :
يمكن اكتشاف المشكلة من خلال وجود زيت حول المحرك او فى اسفل المحرك وذلك عند رفع السيارة
يجب عليك تنظيف المحرك جيدا ثم اعادة الفحص بعد تشغيل المحرك لعدة ساعات لتحديد مكان التسريب بكل دقة.
اما التسريب الداخلى لزيت المحرك (داخل غرف الاحتراق) يمكن اكتشافه عن طريق وجود دخان ازرق يخرج من ماسورة العادم ( الشكمان) .
تشخيص العطل :
يرجع ذلك الى تلف شنابر الكابس او تلف جلب الصمامات
اكرر اكتشاف العطل ومعالجته سريعا سيوفر لك الكثير لان عند نقص زيت المحرك فى السيارة يؤدى الى تأكل الاسطوانات وتلفها.
وهذا بالطبع سيكلفك الكثير لان مهمة زيت المحرك الاساسية هى عزل الاجزاء المعدنية الناتجة من احتكاك الكباس بالاسطوانة.
احرص دائما على تغيير زيت المحرك ومتابعته واضافة الزيوت الموثوق بها فربما قليل من المال يوفر عليك الكثير.
شكرا على المجهود
ردحذفالله ينور :)
ردحذفبعد اصلاح الشنابر ووش السلندر وتم تغيبير جلب الصبابات لاحظت ان الزيت يتسخ بشدة وبدأيتناقص قليلا قليلا معظهور دخنة سوداء ورائحة بنزين رغم انى غييرت بوجيهات ورشاشات ولوحظ ايضااستهلاك متزايد للوقود ومع المشى استشعر انخفاض وزيادة شحن الدينمو مع سماع صوت صرخة الدينمو
ردحذففهل من الممكن ان يكون هذا سبب لما ذكرته من مشكلات السابقة
هل انخفاض شحن الدينمو وزيادته له تاثير في احتراق الوقود
ردحذفاكيد طبعا لو انخفض شحن الدينمو او البطارية ضعيفة بيزود استهلاك البنزين
حذفلان فى هذه الحالة عدد لفات الموتور بتزيد عشان يأمن تيار كهربائي للسيارة
بعد اصلاح الشنابر ووش السلندر وتم تغيبير جلب الصبابات لاحظت ان الزيت يتسخ بشدة وبدأيتناقص قليلا قليلا معظهور دخنة سوداء ورائحة بنزين رغم انى غييرت بوجيهات ورشاشات ولوحظ ايضااستهلاك متزايد للوقود ومع المشى استشعر انخفاض وزيادة شحن الدينمو مع سماع صوت صرخة الدينمو
ردحذففهل من الممكن ان يكون هذا سبب لما ذكرته من مشكلات السابقة
السلام عليكم
حذفشكرا لتواصلك معنا
اولا الدخان الاسود ورائحة البنزين يجب فحص الرشاشات والبخاخات مرة اخرى وفحص وتغيير فلتر الهواء وافحص حساس البنزين ممكن يكوم محتاج يتغير بالنسبة لرائحة البنزين ممكن تكون جلبة عوامة البنزين محتاجة تتغير
ثانيا صوت الدينامو شد سير الدينامو او غيرو لو الصوت فضل موجود حاول تصلح الدينامو ومتغيروش لانه ممكن يتصلح واكيد حاجة مش مظبوطة فى الدايرة الكهربية الخاصة بالدينامو
بالنسبة لنقص الزيت لازم تغسل المحرك وبعد ذلك شغل السيارة فترةوتشوف التسريب منين وارفع السيارة وافحص اسفل المحرك...
بعد اصلاح الشنابر ووش السلندر وتم تغيبير جلب الصبابات لاحظت ان الزيت يتسخ بشدة وبدأيتناقص قليلا قليلا معظهور دخنة سوداء ورائحة بنزين رغم انى غييرت بوجيهات ورشاشات ولوحظ ايضااستهلاك متزايد للوقود ومع المشى استشعر انخفاض وزيادة شحن الدينمو مع سماع صوت صرخة الدينمو
ردحذففهل من الممكن ان يكون هذا سبب لما ذكرته من مشكلات السابقة