10‏/03‏/2013

افضل سيارات الدفع الرباعى







لكى نتعرف على افضل سيارات الدفع الرباعى لابد اولا ان نتعرف على انواع الدفع فى السيارات

سيارات الدفع الثنائى :
===========
هو ان السيارة تتحرك من خلال دفع عجلتين فقط هما المتحكمين فى دفع السيارة وتحريكها الى الامام .

سيارات الدفع الامامى :
============
هى ان العجلات الامامية هى المسئولة عن تحريك السيارة .

المميزات:
=====

  • ارخص فى التصنيع والتركيب 
  • اقل فى الوزن 
  • يوفر الوقود
  • مجموعة نقل الحركة والاعمدة فوق العجلات تقلل من احتمال الانزلاق 
  • توزيع الحمل 60% على المحور الامامى و 40% على المحور الخلفى 
  • تعامل احسن على الطرق المبتلة 
  • جر السيارة من الامام يجعل محور السيارة مع اتجاه الجر 


العيوب :
=====


  • صعوبة فى التعامل حيث ان هناك حمل عالى بمقدمة السيارة وحمل خفيف بالمؤخرة يؤدى الى قلة تلاصق الاطارات الخلفية مما يؤدى الى دوران السيارة حول محورها عند الفرملة .
  • حيث ان الجر ينتقل عن طريق الاطارات الامامية وكذلك التوجيه وحيث ان الاطارات لها حد للتلاصق فأن بتعجيل السيارة سيكون هناك تلاصق اقل للتوجيه خلال المنحنيات وكذلك عند صعود المنحدرات .
  • مشاكل وصعوبة فى عملية جر مقطورة 


سيارات الدفع الخلفى :
============
هى ان العجلات الخلفية هى المسئولة عن تحريك السيارة .

المميزات :
======

  • توزيع افضل للاحمال على المحاور تجعل اتزان السيارة افضل 
  • توزيع الحمل على المحوريين 50% الى 50%
  • وضع الحمل على المحور الخلفى يزيد من قوة التلاصق بين الاطارات والطريق 
  • جعل المحور الامامى مسئول فقط عن التوجيه و جعل المحور الخلفى مسئول فقط عن الدفع مما يؤدى الى سهولة استخدام السيارة 


العيوب :
=====


  • تكلفة عالية فى التصنيع 
  • مشاكل فى التعامل على الطرق المبتلة اذا لم يكون هناك انظمة فرامل مثل (ESP-TCS)


ثانيا سيارات الدفع الرباعى (4WD) او SUV cars 
============================

ينقسم الى :

كلى وجزئى

الدفع الرباعى الكلى :
===========
ينبغى عدم الخلط بين المفهومين - الكلى والجزئى - دفع السيارة باستخدام عجلتين غير موجود
كل اطار حوالى 25% من عزم الدوران عند مستوى الارض المسطحة
يكون للسائق اختيارات :

  • (4H)  او 4high : يكون هذا الاعداد الخاص بك يوميا 
  • (4L)  او 4low :  تعمل بشكل جيد جدا على الطريق وتكون قادرة جدا على الطرق الوعرة والمرتفعات 


ملحوظة :
4low : لا يخلق المزيد من قوة الجر بل انه يخلق المزيد من عزم الدوران عند السرعات البطيئة .
يمكن ان تكون ضارة اذا كانت الارض مبتلة او زلقة .

انزلاق الاطارات يكون اكثر عرضه فى 4low عن 4h  على الطرق المبتلة والتى يكون فيها ثلوج يكون 4low اختيار سيئ جدا
اختيار 4low يعطى ميزة للسائقين الذين يحتاجون الى المناورات وسحب المقطورات الثقيلة .
يستخدم عندما يتطلب الامر المزيد من عزم الدوران وسرعة ابطأ

الدفع الرباعى الجزئى :
============

يتم تقسيم عزم الدوران بالتساوى على الاربع عجلات هناك خيارات متاحة للسائق فى الظروف العادية يتم دفع العجلات الخلفية
يمكن اختيار 4WD  اما عن طريق ذراع ديناميكى منفصل او عن طريق نظام التحويل الالكترونى

معظم الوقت يعمل هذا النظام 2wheel drive ولكن جزء من الوقت يمكن ان يستخدم 4WD 
يستخدم هذا النظام فى الطرق الغير ممهده فقط ولا ينصح باستخدامه دائما لانه من الممكن ان يفجر صندوق التحويل
( transfer case)

يوجد نظام اخير للدفع الرباعى وهو AWD سيارات الدفع الرباعى المستمر

  • حيث لا يوجد اختيارات امام السائق سوى نظام الدفع الرباعى 
  • ويكون استهلاكه للوقود عالى جدا 
  • تكلفة صيانته مرتفعه 





0 التعليقات:

إرسال تعليق