تغطيه كاملة لسوق السيارات

نوفر لك المعلومات التى تحتاجها عند بيع او شراء السيارات

خدمة مستشارك

تمكنك خدمة مستشارك من طرح اى سؤال فى عالم السيارات وتعمل الخدمة على تزويدك بالمعلومات الهامة

اعطال الطريق المفاجأة

توفر لك هذه الخدمة حسن التصرف فى الاعطال المفاجأة اثناء القيادة

خدمة الاستيراد

اذا كنت ترغب فى استيراد سيارة من خارج المملكة فنحن خير من يوجهك التوجيه الصحيح

قسم السيارات الكلاسيكية

وفرنا هذه الخدمة خصيصا لمحبى ومتابعى السيارات الكلاسيكية القديمة

27‏/04‏/2013

الصيانة الدورية فى السيارات



اهمية الصيانة الدورية للسيارات :
بالطبع ترجع اهمية الصيانة الدورية للسيارات فى انها تجعل سيارتك دائما فى حالة فنية وميكانيكية رائعة وسليمة ودائما ما نؤكد على الاهتمام الشديد بكتاب صيانة السيارات الخاص بسيارتك لانه  يتناول كيفية الحفاظ على السيارة ويكون ذلك من وجهة نظر الشركة المصنعه لسيارتك من اجل المحافظة عليها اطول فترة ممكنة ولتجنب حدوث المشاكل لان الكتاب يحتوى على طرق المحافظة على السيارة ويكون مرفق جدول الصيانة الدورية للسيارات بالاضافة الى الاهتمام بصيانة السيارة يعمل على اطالة عمر السيارة وتقليل استهلاك الوقود والمحافظة على البيئة وايضا تقليل مصاريف صيانة محرك السيارة ..
سنبدأ فى تلخيص اهم ما يذكر فى كتب صيانة السيارات الذى بالطبع سيعلمك طريقة صيانة السيارات .

اولا جدول الصيانة الدورية للسيارة
تقوم الشركة المصنعه لسيارتك بوضع جدول للصيانة الدورية للسيارة على اساس المسافة المقطوعه او الفترة الزمنية ايهما اقرب ويكون كالتالى :

صيانة الــ 1000 كــم :

غالبا ما يكون الهدف منها على التشييك على السيارة ونادرا ما تقوم بتغيير اى جزء من الاجزاء ولكن يكون مجرد فحص لبعض اجزاء السيارة وهى :

فحص خراطيم ومواسير خط الفرامل واحكم ربطها اذا تطلب الامر
فحص مستوى زيت الفرامل
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد وضبطها اذا لزم الامر
اختبر توقيت الاشعال ومقدار الفتحة بين طرفى البلاتين طبعا فى مركز الخدمة يتفهمو كل هذه الامور
فحص دواسة الدبرياج فى السيارات المانيوال
فحص مستوى زيت التوجيه (زيت الباور)
ربط الصواميل التى تحتاج الى احكام ربط

صيانة الــ 5000 كـــم

تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص فلتر الهواء
فحص تيل الفرامل (الفحمات)
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص مستوى زيت التوجيه (زيت الباور )
اطلب تشحيم الاماكن التى تحتاج الى تشحيم اذا تطلب الامر

صيانة الــ 10000 كـــم

تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص فلتر الهواء وتغييره اذا لزم الامر
فحص تيل الفرامل
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص مستوى زيت الفرامل
فحص مستوى زيت التوجيه (زيت الباور)
فحص زيت جهاز ناقل الحركة الاتوماتيكى (زيت الاتوماتيك)
فحص مواسير العادم
فحص شمعات الشرر (البوجيهات) واستبدال التالف منها
فحص توقيت الاشعال ومقدار الفتحة بين طرفى البلاتين وضبطهما اذا لزم الامر
فحص البطارية
فحص خراطيم ومواسير الفرامل
اطلب تشحيم الاماكن التى تحتاج الى تشحيم اذا تطلب الامر
ربط الصواميل التى تحتاج للربط
فحص الاطارات
فحص كاوتش مساحات الزجاج وفحص المصابيح واستبدال التالف منها

صيانة الــ 15000 كـــم

تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص تيل الفرامل

صيانة الــ 20000 كـــم

فحص خلوص الصمامات واضبطه اذا لزم الامر
فحص السيور واستبدالها اذا لزم الامر
تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص الريدياتير ودورة التبريد واستبدال مياه الريدياتير
فحص مواسير العادم
تغيير شمعات الشرر (البوجيهات)
تغيير البلاتيين
فحص توقيت الاشعال وضبطه
تغيير فلتر البنزين
فحص خراطيم التهوية
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص تيل الفرامل
فحص زيت الفرامل
فحص خراطيم ومواسير الفرامل
فحص زيت ناقل الحركة اليدوى
تغيير زيت ناقل الحركة الاتوماتيكى
فحص زيت الكارونة (زيت الدفرنس) فى السيارات التى تعمل بنظام الدفع الخلفى
فحص الاطارات
ربط الصواميل واحكامها جيدا

صيانة الــ 25000 كـــم

تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص تيل الفرامل
اطلب تشحيم الاماكن التى تحتاج الى تشحيم اذا تطلب الامر
فحص وصلات العجل فحص مستوى زيت الباور

صيانة الــ 30000 كـــم

تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص تيل الفرامل
فحص مواسير العادم
فحص شمعات الشرر (البوجيهات)
فحص فلتر الهواء

صيانة الــ 35000 كـــم

تغيير زيت المحرك
تغيير فلتر زيت المحرك
فحص دواسة الفرامل وفرامل اليد
فحص تيل الفرامل
فحص اجزاء اجهزة دائرة الفرامل
فحص مستوى زيت الباور
اطلب تشحيم الاماكن التى تحتاج الى تشحيم اذا تطلب الامر

صيانة الــ 40000 كـــم

نفس صيانة الــ 20000 كـــم  بالاضافة الى :
تغيير زيت ناقل الحركة اليدوي
تغيير زيت الكارونة (الدفرنس) فى السيارات التى تعمل بنظام الدفع الخلفى
تغيير زيت الفرامل

صيانة الــ 45000 كـــم

نفس صيانة الـــ 25000 كــــم

ملحوظة :

يتم استبدال السيور كل 100000 كـــم 

بالتأكيد اذا كان هناك اهتمام  بجدول الصيانة الدورية للسيارات ذلك سيضمن لك عمر اطول للمحرك ولباقى اجزاء السيارة .

ملحوظة :

يجب فحص السيارة فى مركز الخدمة التابع للوكيل لان فريق العمل يكون مدرب بطريقة محترفة جدا ويعلم كل كبيرة وصغيرة فى سيارتك.

انتظرونى فى المواضيع القادمة لكى يتم تغطية تعليم وكيفية صيانة السيارات بصورة اشمل




10‏/03‏/2013

افضل سيارات الدفع الرباعى







لكى نتعرف على افضل سيارات الدفع الرباعى لابد اولا ان نتعرف على انواع الدفع فى السيارات

سيارات الدفع الثنائى :
===========
هو ان السيارة تتحرك من خلال دفع عجلتين فقط هما المتحكمين فى دفع السيارة وتحريكها الى الامام .

سيارات الدفع الامامى :
============
هى ان العجلات الامامية هى المسئولة عن تحريك السيارة .

المميزات:
=====

  • ارخص فى التصنيع والتركيب 
  • اقل فى الوزن 
  • يوفر الوقود
  • مجموعة نقل الحركة والاعمدة فوق العجلات تقلل من احتمال الانزلاق 
  • توزيع الحمل 60% على المحور الامامى و 40% على المحور الخلفى 
  • تعامل احسن على الطرق المبتلة 
  • جر السيارة من الامام يجعل محور السيارة مع اتجاه الجر 


العيوب :
=====


  • صعوبة فى التعامل حيث ان هناك حمل عالى بمقدمة السيارة وحمل خفيف بالمؤخرة يؤدى الى قلة تلاصق الاطارات الخلفية مما يؤدى الى دوران السيارة حول محورها عند الفرملة .
  • حيث ان الجر ينتقل عن طريق الاطارات الامامية وكذلك التوجيه وحيث ان الاطارات لها حد للتلاصق فأن بتعجيل السيارة سيكون هناك تلاصق اقل للتوجيه خلال المنحنيات وكذلك عند صعود المنحدرات .
  • مشاكل وصعوبة فى عملية جر مقطورة 


سيارات الدفع الخلفى :
============
هى ان العجلات الخلفية هى المسئولة عن تحريك السيارة .

المميزات :
======

  • توزيع افضل للاحمال على المحاور تجعل اتزان السيارة افضل 
  • توزيع الحمل على المحوريين 50% الى 50%
  • وضع الحمل على المحور الخلفى يزيد من قوة التلاصق بين الاطارات والطريق 
  • جعل المحور الامامى مسئول فقط عن التوجيه و جعل المحور الخلفى مسئول فقط عن الدفع مما يؤدى الى سهولة استخدام السيارة 


العيوب :
=====


  • تكلفة عالية فى التصنيع 
  • مشاكل فى التعامل على الطرق المبتلة اذا لم يكون هناك انظمة فرامل مثل (ESP-TCS)


ثانيا سيارات الدفع الرباعى (4WD) او SUV cars 
============================

ينقسم الى :

كلى وجزئى

الدفع الرباعى الكلى :
===========
ينبغى عدم الخلط بين المفهومين - الكلى والجزئى - دفع السيارة باستخدام عجلتين غير موجود
كل اطار حوالى 25% من عزم الدوران عند مستوى الارض المسطحة
يكون للسائق اختيارات :

  • (4H)  او 4high : يكون هذا الاعداد الخاص بك يوميا 
  • (4L)  او 4low :  تعمل بشكل جيد جدا على الطريق وتكون قادرة جدا على الطرق الوعرة والمرتفعات 


ملحوظة :
4low : لا يخلق المزيد من قوة الجر بل انه يخلق المزيد من عزم الدوران عند السرعات البطيئة .
يمكن ان تكون ضارة اذا كانت الارض مبتلة او زلقة .

انزلاق الاطارات يكون اكثر عرضه فى 4low عن 4h  على الطرق المبتلة والتى يكون فيها ثلوج يكون 4low اختيار سيئ جدا
اختيار 4low يعطى ميزة للسائقين الذين يحتاجون الى المناورات وسحب المقطورات الثقيلة .
يستخدم عندما يتطلب الامر المزيد من عزم الدوران وسرعة ابطأ

الدفع الرباعى الجزئى :
============

يتم تقسيم عزم الدوران بالتساوى على الاربع عجلات هناك خيارات متاحة للسائق فى الظروف العادية يتم دفع العجلات الخلفية
يمكن اختيار 4WD  اما عن طريق ذراع ديناميكى منفصل او عن طريق نظام التحويل الالكترونى

معظم الوقت يعمل هذا النظام 2wheel drive ولكن جزء من الوقت يمكن ان يستخدم 4WD 
يستخدم هذا النظام فى الطرق الغير ممهده فقط ولا ينصح باستخدامه دائما لانه من الممكن ان يفجر صندوق التحويل
( transfer case)

يوجد نظام اخير للدفع الرباعى وهو AWD سيارات الدفع الرباعى المستمر

  • حيث لا يوجد اختيارات امام السائق سوى نظام الدفع الرباعى 
  • ويكون استهلاكه للوقود عالى جدا 
  • تكلفة صيانته مرتفعه 





21‏/02‏/2013

قريبا صندوق اسود للسيارت

تستعد الولايات المتحدة الامريكية لوضع اللمسات الاخيرة لقانون تجهيز جميع السيارات ليكون فيها صندوق اسود 
الذى يسجل بيانات الحوادث .

اصدر مكتب البيت الابيض للادارة والميزانية اشعار الى انها انجزت قانون صنع مسجلات بيانات الحدث لتكون الزامية 
فى جميع السيارات والشاحنات ولتكون الخطوة المتبقية ستكون لادارة الطرق الوطنية لسلامة المرور على نشر اللائحة النهائية 

وقد اقترح القانون فى اوائل عام 2011 لكنها لم تكن محل نقاش جاد لاكثر من عام قبل العودة للنقاش فى الصيف الماضى 
وسيكون مثل الصناديق السوداء الموجودة على متن الطائرات 

بالطبع مسجلات بيانات الحدث تساعد المحققين على معرفة اسباب الحادث وتسجيل بياناته الاساسية مثل سرعة السيارة 
ووضعية دواسة الوقود ووضعية الفرامل وكذلك الايرباج وخلافه من البيانات التى تساعد على معرفة ملابسات الحوادث

واشار المدافعين عن الخصوصية وحقوق الانسان وكذلك بعض شركات السيارات مثل ( جنرال موتورز-فورد-تويوتا ومازدا)
تساؤلات حول الكيفية التى يمكن بها استخدام البيانات وكيفية الوصول اليها .

لان بالطبع الصندوق الاسود يشمل كل شئ ويسجل كل شئ فالبيانات ملك لمالك السيارة ولكن يمكن للمحقق الحصول عليها بناءا 
على امر من المحكمة ..

بالطبع الموضوع سيساعد كثيرا فى الحد من جرائم سرقة السيارات ومعرفة الحوادث هل هى قضاء وقدر او بفعل فاعل 
هل تتوقعون نجاح التجربة ؟؟؟